منتدى الضمان الإجتماعي

مرحبا بك أخي الكريم في منتدى الضمان الإجتماعي
إذا كنت غير مسجل تفضل، تسجيلك يشرفنا
أنقر على أيقونة التسجيل و اتبع الخطوات

يوضح هذا المنتدى لجميع العمال أجراء كانوا أو شبه أجراء جميع حقوقهم و واجباتهم اتجاه صندوق الضمان الإجتماعي


    مصلحة الترقيم، التسجيل و الإنتساب

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    مصلحة الترقيم، التسجيل و الإنتساب

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 4:30 pm

    رغبة منا في التقرب إليكم و إعلامكم و توجيهكم و تعريفكم أكثر عن صندوق الضمان الاجتماعي حتى يتسنى لكم التعامل مع مصالح هذا الأخير بسهولة و الاتحاد معكم على عصرنة و حداثة هذا القطاع الذي لا يكاد يخلو من حياتنا اليومية، وبصدد ذكر هذه المصالح سنتعرض إلى أهم مصلحة ألا و هي مصلحة الترقيم و الانتساب.

    1 نظرة عامة عن مصالح الصندوق و الانفراد بذكر مصلحة الترقيم و الانتساب:
    يتفـرع كل صندوق ( وكالة ) على أربع ( 04 ) نيابات للمديرية :
    1 نيابة مديرية الأداءات.
    2 نيابة مديرية المالية و التحصيل .
    3 نيابة مديرية الإدارة و الوسائل العامة.
    4 نيابة مديرية المراقبة الطبية .
    لكل من هاته النيابات مصالح تابعة لها و هي على اختلاف تبعيتها لها ارتباط وثيق فيما بينها، كما أن هناك مصالح و خلايا لا تخضع لأي من النيابات المذكورة و هي من حيث تبعيتها خاضعة للمديرية مباشرة كخلايا الإصغاء و خلايا المراقبة الداخلية...... الخ.
    الجدير بالذكر أن كل هذه المصالح لها ارتباط وثيق فيما بينها إذ لا يمكننا الاستغناء على أي مصلحة على حساب الأخرى، و خصصنا بذكر مصلحة الترقيم و الانتساب لأنها أول مصلحة يبدأ بها كل مستعملي الضمان الاجتماعي و هي التي تمكنه من التعامل مع مختلف المصالح. و هي من حيث دورها تنقسم إلى قسمين ( مكتبين )
    مكتب للترقيم و مكتب للتسجيل و الانتساب.
    يختص المكتب الأول بترقيم المستعملين بما فيهم أرباب العمل و المؤمن لهم فأرباب العمل يتم ترقيمهم بأرقام خاصة يسمى رقم المنخرط أو رقم رب العمل، يتكون هذا الرقم من 10 أرقام مثال ذلك 14.814.438.54 يمثل الرقمين الأوليين (14) رمز الولاية و الست أرقام الأخرى تسلسلية حسب تسجيل أرباب العمل أما الأخيرة (54) فهي المفتاح و بعد هذا الترقيم يلزم رب العمل بتقديم الوثائق اللازمة لتسجيل و ترقيم الموظفين التابعين له أي تحت رقم الانخراط. إلا أن ترقيمهم يختلف عن ترقيم رب عملهم فرقمهم يسمى رقم الضمان الاجتماعي و يتكون من 12 رقم مثال ذلك 78.1821.0008.54 فالرقم الأول (78) يمثل سنة الميلاد و الأربعة أرقام التالية تمثل رقم عقد الميلاد و الأربعة الأخرى تسلسلية ثم (54) المفتاح .
    أما المكتب الثاني فيختص بتسجيل و انساب هؤلاء الموظفين إلى رب العمل التابعين له وليتمكنوا عبر هذا المكتب من استخراج شهادة الانتساب و يعطى رقم الانخراط الجديد إلى مصلحة الاشتراكات ليتمكن المنخرط من دفع اشتراكاته و يستطيع التعامل مع باقي المصالح كمصلحة مراقبة أرباب العمل أو الطعون مثلا. أما المؤمن لهم فكذلك يمكنهم الاتصال بباقي المصالح بواسطة رقم الضمان الاجتماعي خاصة في مجال الأداءات.
    كيفية الترقيم
    بعد تقديم رب العمل للوثائق المطلوبة منه و الخاصة بتأمين موظفيه يقوم أعوان مكتب الترقيم و بواسطة برنامج إعلام ألي خاص بإدخال المعلومات من اسم و لقب و تاريخ الميلاد و تلقائيا يعطي هذا البرنامج رقم الضمان الاجتماعي التسلسلي و الذي يعتبر رقما مؤقتا لحين صدور الرقم الوطني والذي يمكنه من الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي لكن لا يمنع من التعامل به، يسجل هذا الرقم ثم يبعث إلى مركز الإعلام الآلي ليتم تأكيده ثم يعود ليتم تسجيله.
    الترقيم التأكيد التسجيل و الانتساب

    وبهذه الصفة يكون كل موظف أو عامل أو أجير منتسب إلى صندوق الضمان الاجتماعي لأن اشتراكاته تدفع لهذا الأخير بعكس أرباب العمل الذين يدفعون اشتراكاتهم (عن أنفسهم) في الصندوق التأمينات الاجتماعية للعمال الغير أجراء.
    بطاقة الشفاء و مصلحة الترقيم و الانتساب
    إن هدفنا الأسمى هو تطوير و عصرنة التعامل مع كل مستعملي الضمان الاجتماعي و من أهم هذا التطوير مشروع بطاقة الشفاء التي تعتبر قفزة بارزة في تاريخ الضمان الاجتماعي وان من شروط إصدارها و خروجها إلى الواقع أن تكون كل ملفات مصلحة الترقيم صافية من كل الأخطاء فهناك من المؤمن لهم من له أكثر من رقم للضمان الاجتماعي أو لا يزال رقمه مؤقتا رغم قدمه إلى غيرها من العوائق التي لا تتماشى و برنامج بطاقة الشفاء الأمر الذي يبرز دور هذه المصلحة في تقدم و تماشي باقي المصالح الأخرى. تسمى هذه العملية عملية تطهير الملف والتي تقوم بها كل وكالة إلى غاية انتهائها ليتم إصدار هذه البطاقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 1:51 pm